يقدم هذا الموقع خدمات للسادة الزوار في مجال (الابراج ـ والعلاج بالاعشاب ـ وتفسير الاحلام )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أول دروس علم التنجيم للمبتدئين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : http://adam.almountadaalarabi.com/

مُساهمةموضوع: أول دروس علم التنجيم للمبتدئين   السبت أبريل 29, 2017 1:31 am

29.04.2017
01:27:36
الملك ادم الجبالى
بسم الله الرحمن الرحيم
أول دروس علم التنجيم للمبتدئين
بسم الله الرحمن الرحيم

(فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم)


أول دروس علم التنجيم للمبتدئين
سوف نتعلم او نتوسع في تعلم علم او فن يعتبر من اقدم واشهر العلوم في التاريخ وسار مع الانسان منذ بدأ وجوده على الارض وكان معه دائما اداة لسعادته والاستزاده من الخير من جانب وشر ابدي والوقوع بالمحظور من الاشراك والكفر برب الموجودات وهذا الجانب السيء منه .
لا بد اولا وقبل دخولك في هذا العلم وتعمله ان تفهم ما انت مقدم عليه وما الافكار التي ستنتج من مزج ما ستتعلمه بخليط المعلومات المكدسه التي تحتفظ بها منذ ولادتك فسوف تتفاعل هذه المعلومات لتبني لك قاعده جديده تنظر اليها للكون بكل مخلوقاته بل قد تتعدى هذه النظرة لتختلف نظرتك الى الخالق نفسه من حيث انه خالق هذه النجوم وهذا العلم الذي ستتعلمه .
يجب عليك اولا ان تستوعب مقدرة هذا العلم وما يعجز عنه وفهم طريقة عمله قبل ان تقدم على تعلم ادواته وتطبيق دراساته فبهذا وحده يمكن ان يستقيم علمك وتتمكن منه وتاكل ثماره التي ستزرع طويلا للوصول اليها .
الملك ادم الجبالى
ما هو التنجيم ولماذا ندرسه
تختلف الميول التي تدفع الانسان لدراسه هذا العلم فمنهم يرى فيه نور يستضاء به في ظلمات المجهول وبعضهم يراه طريق سليم للاستزادة من الخيرات واجتناب الاخطار وبعضهم يريد فهم حكمة الكون فقط وقد يكون الامر اقل مرتبه من هذا بسبب تتداخل هذ العلم مع كل علوم ما وراء الطبيعه فيريد البعض تعلمه للاستفاده منه في مجالات اخرى روحانيه او غيرها .
مهما كانت ميولك ودوافعك لفهم هذا العلم وتعلمه وتطبيقه وقد يكون العمل به ايضا يجب ان تفهم نقاط اساسيه
1- خالق الكون هو الله سبحانه وهو الفاعل والمؤثر على جميع المخلوقات وباذنه تتفاعل عناصر الطبيعه .
2- طريقة المعهد هي الدلالة أي ان اجرام السماء هي دلالة على الحوادث وليست مؤثره عليها .
3- لا حدود لهذا العلم في اطار المخلوقات ولكن يجب ان يكون حسب القواعد السليمة ولا يخالفها .

وفلسفة التنجيم قائمة على ان هذا الكون وحده متكامله يدل بعضها على بعض ويمكن ان فهمنا لغه هذه الدلالة ان نرى ترابط اجزاء الكون بعضها مع بعض بدا من الانسان وانتهاء بالطبيعه , ولكن يجب التوضيح ان التنجيم في هذه الفترة مهتم بصورة اساسية على الارض وسكانها بسبب امكانيه التجربة والتطبيق لفهم طرقة وادواته الصحيحه لذا ارتبطت كل تقنياته بهذه الارض التي تشكل محور الكون بالنسبة للتنجيم لان المنجم ينظر من خلالها الى الكون اجمع .
الملك ادم الجبالى
التنجيم هو دلالة الاجرام السماوية على الارض وسكانها

هذا هو التعريف الذي سنتبعه وسنطبقه بالامثلة الواقعيه لنرى مدى مصداقيته فالتنجيم علم في غايه المرونه ولكن يجب تقييد هذه المرونه بالاسس والمبادىء الاولية التي سنتعلمها كي نبقى في اطاره ولا نتحول لعلم اخر نسميه باسم احكام النجوم وهو بعيد جدا عنه وبالتالي يصبح تعريف علم التنجيم إعتمادً على القاعدة السابقة

تعريف علم التنجيم لغةً وإسقاطاً على الواقع المعاش

علم التنجيم أو علم النجوم له مرادفات أخرى منها :

النجامة و التبريج و التفلك

و أشهرها عند العرب الأحكام النجومية ,

و يعرف عند الغربيين بإسم الأسطرولوجيا ,

و عي كلمة مكونة من كلمتين : أسطرون و تعني النجم , و لوجس و تعني الخطاب , أي خطاب أو حديث النجوم . و العراف الذي يمتهن هذا العلم يسمى منجما أو أحكاميا . و الأحكام النجومية هي صناعة الإخبار بالحوادث من النظر في الكواكب و الحوادث العلوية . و كان العلماء لا يفرقون بين علم الهيئة و الأحكام النجومية , فكان المتكلم في حركات النجوم و علاقاتها بعضها ببعض هو نفسه الذي ينبىء بالحوادث المقبلة من النظر لتلك الحركات , و لم يميز بين هذين العلمين إلا حوالي القرن 18 الميلادي .
و كان حكماء العرب يصنفون علم الهيئة أي علم الفلك في المرتبة الرابعة من العلوم العقلية و كان من فروعه الأزياج و الأحكام النجومية . أما الآن فعلم التنجيم علم مستقل بذاته و إن كان يعتمد على علم الفلك في حساب الهيئة الفلكية , إلا أنه يصنف مع العلوم الروحانية و فنون العرافة .
ومهما تعمقنا في التاريخ فإننا نجد بقايا لعلم الأحكام النجومية ,فقد عمل به الرومان و الإغريق و قدماء المصريين في عهد الفراعنة , و من قبلهم كانت طائفة الكهان عند البابليين و السومريين يحفظونه و كانت مهمتهم تقتضي مراقبة النجوم و إخبار الملوك بكل ظاهرة غير عادية . و كان التنبؤ بالكسوفات و الخسوفات كذلك ذا أهمية كبرى . و في تلك الفترة كان التنجيم يسخر للملوك و الكهان أساسا و استعمل بالخصوص لإدارة شؤون الحاضرة أو الدولة .
و خلدت لنا الحضارات القديمة التي شيدت الأنصاب الحجرية ستونهينج في سهل ساليبوري بإنجلترا كشاهد قوي على معرفتها بالتنجيم , و تعد ستونهينج نوعا من التقويمات تسجل فيها حركات فصول السنة . و في أمريكا الجنوبية و الوسطى بلغت شعوب الأزتيك و المايا درجة عالية من الدقة في حساب سير الكواكب و النجوم , و كانوا يعتبرونه عملا ضروريا لتحديد تواريخ الأعياد و المناسك الدينية , و رغم التخريب الذي ألحقه المعمرون الأوروبيون بهذه الحضارات, بقيت بعض الآثار من علومها مسجلة في الحجر المعروف ب أنصاب الزمن . و في الصين يبدأ التقويم الصيني القديم في سنة 2637 قبل الميلاد , و لم يكن يتم الجزم في أمر من أمور البلاط الإمبراطوري إلا بعد استشارة النجوم .
غير أن حضارات المايا و الأزتيك و الصينيين استعملوا أحكاما نجومية تختلف كثيرا في دلالاتها عن التنجيم الذي نعمل به و الذي ترعرع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .
و لعب العرب دورا كبيرا في ازدهار علم التنجيم فهم من أحيى التراث التنجيمي اليوناني و مزجوه بتراث الحضارات الأخرى التي كانت تحت سيادة إمبراطوريتهم خصوصا التنجيم الفارسي و الهندي , فظهر إلى الوجود الأحكام النجومية العربية , و ذاع صيت المنجمين العرب و ترجمت مصنفاتهم إلى اللغة اللاتينية و عمل بأحكامهم منجموا الغرب فترة طويلة , و أشهر الأحكاميين العرب أبو معشر جعفر بن محمد بن عمر البلخي المتوفى عام 886 م كأعظم علماء العرب في علم الأحكام النجومية و أشهر كتبه كتاب المدخل إلى علم أحكام النجوم , و كذا الفيلسوف الكندي و و بالمغرب الأقصى اشتهر ابن البناء و ابن قنفذ و بالأندلس لايزال ذكر مسلمة المجريطي كأحد كبار الحكماء و كتابه غاية الحكيم في السحر مقدس لدى الغربيين و يطبع ليومنا هذا بإسم بيكاتريكس .
و لم يتم التمييز بين علم التنجيم و علم الفلك إلا حديثا خلال الثورة العلمية في القرن 18 م في أوربا .
و علم التنجيم كما نعرفه نقل إلينا عن طريق اليونان الذين أخذوه عن المصريين القدماء و الكلدانيين , و أشهر كتاب في علم التنجيم هو التيترابيبلوس الذي اشتهر عند العرب بإسم المقالات الأربع , مؤلفه كلود بطليموس صاحب كتاب المجسطي الغني عن الذكر و كتاب الجغرافيا , و كان يعيش بالإسكندرية في القرن الثاني الميلادي
و أصبح كتاب المقالات الأربع لبطليموس
الملك ادم الجبالى
مع العلم أنه ترجم عن العربية
و بعدما عرف علم التنجيم انتشارا كبيرا , في العصور الوسطى تعرض هذا العلم للكسف ابتداءا من القرن 17 و 18 م , فبعد إبعاده عن الجامعات , أصبح يصنف ضمن العلوم الروحانية و فنون العرافة , و ظل منتشرا في العالم الإسلامي إلى أن اندثر و انمحت آثاره مع قدوم الإمبريالية الأوروبية .
و جاء عصر النهضة التنجيمية في أوربا في نهاية القرن 19 م تحت زخم بول شوازنارد بفرنسا و فون كلوكلر بألمانيا , و منذ ذلك الوقت أصبح علم التنجيم يسترد ما انتزع من حقوقه , و رغم أنه لم يستعد بعد مكانته القديمة فإنه مستمر في تطوره .
و في الوقت الراهن يتوافق علم التنجيم القديم مع علم التنجيم العلمي العصري أو ما يسمى بالخطأ الغربي , فالأبحاث كثيرة و أصبحت تعتمد على الإحصائيات بكثرة من لدن مجددي هذا العلم , و النتائج تتطابق بشكل عام مع الأصول القديمة , و يبقى هناك مجال واسع يجب تغطيته لوضع هذا العلم في زمن العالم المعاصر , لكن في كثير من أرجاء العلم ينكب على ذلك عدد من الأحكاميين .
و لا يزال قسم كبير من تراثنا التنجيمي العربي الكبير يحتاج لمن يرفع النقاب عنه و يدرسه و يجدده , و ينفض عنه غبار المكتبات الخاصة و ينشره ليطلع عليه كل الناس .
اهتمام احكام النجوم باجرام السماء وعناصرها ودلالاتها على الارض وسكانها كما قلنا ويكون ذلك من خلال دراسه مواقعها عن طريق علم الفلك , لذا لا يوجد في احكام النجوم طرق تبتعد عن هذا المفهوم فلا استخراج لطالع من الاسم او من الرمل او التاروت او أي فن من فنون العرافة استخراج الطالع وبقية الهيئة الفلكية يكون عن طريق علم الفلك فقط والذي يستعان عليه بالرياضيات , ما سوف نتعلمه هو تطبيق فلسفة الكون على علم الفلك ولكن بشكل مقنن ومحسوب وحسب اصول وقواعد لا يمكن تجاوزها .
لا يوجد بعلم احكام النجوم ما يسمى بالكواكب الروحانية او الافلاك الروحانية او كل ما يمكن ان يخرج عن تعريف هذا العلم
( دراسه دلالة الاجرام العلوية على الارض وسكانها )
وكل شيء بلغكم أو وصل إليكم عن التنجيم فقارنوه مع هذا التعريف ان وافقه فهو تنجيم صحي وان خالفه فهو ينسب اليه .
الفردية هي الاساس في تحاليل هذا العلم فلا مشابهه بين اثنين اطلاقا وكل دلالة اظهرت الشبه بين اكثر من واحد فيجب توقع خطأها مباشره اذا لم تكن هناك شواهد اخرى تدل على هذا الاندماج , علامه فهمك للتنجيم تغير نظرتك للكون اجمع , بدأ من نفسك وانتهاء بالكون الواسع ولكن لا تتوقع أي نتائج صحيحه بتطبيق خاطىء فالتنجيم هو مزيج بين فلسفة كونية وعلم رياضي فلكي مادي لا يقبل الخطأ ولا يمكن فصل الطرفين اللذان يشكلانه في كل تطبيقاته فكل تقنيه سوف تمارسها انظر للفردية فيها وما يمكنه ان يجعل هذه الدلالة خاصه بالارض فقط او لمكان الولادة او للشخص او لحاله من حالاته ولا تعمم اطلاقا في أي حاله فالتعميم اساس الخطأ بالتنجيم .
الملك ادم الجبالى
الطريقة الصحيحه للتنجيم هي ما سنتعلمه فان اردت سرعه استيعابه انسى جميع ما عرفته عنه ان كان من محيطك او دراستك العشوائية وابدأ من جديد وكأنك تعرفه لاول مره , فهذا يجعلك تتعلم بسرعه قواعده الصحيحه من غير التضارب مع افكار مسبقه قد تعرقل تعلمك له .
لا حدود لاحكام النجوم اطلاقا ولا حدود لكل سؤال فلا تقيد نفسك بمفاهيم واحده بل ابحث عن جواب أي سؤال باحكام النجوم فستجد الجواب ان استخدمت الطرق الصحيحه .



الملك ادم الجبالى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adam.almountadaalarabi.com
 
أول دروس علم التنجيم للمبتدئين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الفلك والروحانيات :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: