يقدم هذا الموقع خدمات للسادة الزوار في مجال (الابراج ـ والعلاج بالاعشاب ـ وتفسير الاحلام )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الناسـور Fistula الشرجي، العصعصي، العجّان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : http://adam.almountadaalarabi.com/

مُساهمةموضوع: الناسـور Fistula الشرجي، العصعصي، العجّان   السبت أغسطس 05, 2017 12:21 am

00:18:07
05.08.2017
الملك ادم الجبالى


الناسـور Fistula
الشرجي، العصعصي، العجّان



    الناسور أو الناصور كما يطلق عليه عامة الناس؛ من المشاكل الصحية المتعبة جسدياً ونفسياً للمريض والتي زادت الشكوى منه في الآونة الأخيرة، هناك نظريات عديدة تشرح أسباب حدوث الناسور ومنها: تكون خـُراج (Abscess) ومن ثم تطوره إلى ناسور، أيضاً عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وحلق الشعر خصوصا في منطقة الشرج، يقسم الناسور إلى أنواع عديدة على حسب مكان تمُوضعِه، ونحن هنا سنركز الحديث حول النواسير التي تصيب منطقة الشرج والمستقيم مثل: الناسور الشرجي والناسور العصعصي وناسور العجان، ولكن قبل الخوض في أسباب أو أنواع الناسور يجب التعرف جيدا على ماهية الناسور.. في موقع العلاج فيما يلي من أسطر يتحدث الدكتور سليم الأغبري عن ماهية الناسور، ثم نعرج للحديث عن أنواعه وأسبابه وكيفية نشؤه ومضاعفاته والطرق الطبيعية لعلاج  النواسير.. كل هذا وأكثر على هذه الصفحة وتشعباتها..



ما هو الناسور؟..
الناسور هو قناة غير طبيعية تفتح بين تجويف داخلي لعضو في الجسم وتتخذ طريقها إلى خارج الجسم من خلال فتحة على الجلد، أو تتصل مع تجويف داخلي أخر، كأمثلة على ذلك؛ قد توصل هذه القناة الغير طبيعية عضواً عميقاً كالمعدة مع السطح الخارجي، أو قد يوصل الناسور بين عضوين مجوفين مثل المثانة والمستقيم أو المستقيم والمهبل كما يحدث عند بعض النساء، وهناك من النواسير ماله فتحتان ظاهرتين وهو ما يُعرف بالناسور الكامل، كما أن قناة الناسور أو مجرى الناسور تمتلئ بإفرازات دموية مختلطة مع قيح وصديد، وعند تشخيص الناسور في العادة يصنف المختصين الناسور إلى سطحي أو عميق، كما يصنف إلى مفرد أو متشعب.


ما هي أنواع الناسور؟..
أنواع النواسير كثيرة ولكن ما يهمنا ومحور حديثنا النواسير التي تصيب منطقة الشرج والمستقيم بما في ذلك منطقة الآلية أو ما تسمى المقعُدة، ومن أشهر النواسير التي تصيب هذه المنطقة الناسور الشرجي والناسور العصعصي وناسور العجان..

الناسور الشرجي:
يكون بفتحة ظاهرة أو باطنة قد تتخذ هذه الفتحة شكل حذوة حصان، يختلف الناسور الشرجي حسب طوله وارتفاعه، فقد يكون صغير يفتح من فتحة الشرج وقد يكون مرتفعا أو ناسور عالي يخترق الأنظمة العضلية التي تتحكم في انقباض الشرج والتبرز، ويُكتشف هذا النوع من النواسير عند تشكل خراجات متكررة حول الشرج تشاهد على الألبسة الداخلية أو بشكل حبة مزمنة حول الشرج قد تنزف أحياناً.

الناسور العصعصي:
ويسمى كذلك الناسور الشعري (Pilonidal Cyst) أو كيس الشعر ويتموضع أسفل الظهر، كما قد يطلق عليه أيضا بيت الشعر لوصف ما في داخل الناسور من شعر كثيف.


ما هي أسباب حدوث الناسور؟..
هناك نظريات عدة تشرح سبب حدوث النواسير، وعندما يقال نظريات فذلك يعني أن السبب الرئيسي غير معروف بالتأكيد، ومن ضمن هذه النظريات هي النظرية المضمحلة وكونه عيب خلقي.

أسباب الناسور العصعصي:
النظرية الرائجة الآن والتي تفسر سبب الناسور العصعصي تقول أنه ناتج عن دخول الشعر، ومن الشواهد الدالة على أفضلية هذه النظرية:
- هذا المرض يصيب عادة الرجال المشعرين، ويكون في السن ما بين (20 – 30) عاماً.
- وجود هذا المرض ليس فقط في أسفل الظهر ولكن أيضا بين الأصابع والسرة وتحت الإبط.
- لا يوجد بصيلات للشعر الذي يكون في الناسور.

أسباب الناسور الشرجي:
وأهم الأسباب المباشرة للناسور الشرجي هو وجود الخراج، والأسباب الأقل شيوعا هي:
• الدرن.
• السرطان.
• التهاب الإمعاء المزمن (Inflammatory Bowel Disease) قد ينتج عنه نواسير متعددة.


كيف يتشكل الناسور الشرجي؟..
في الغالب يتشكل الناسور حول الشرج بعد حدوث خراج حول الشرج، وتفجيره إما تلقائياً أو جراحيا بصورة غير كاملة، وفي العادة ينشأ هذا الخراج نتيجة لالتهاب حاد في غدة صغيرة داخل فتحة الشرج مما يؤدي إلى دخول الجراثيم أو أجسام غريبة من خلال هذه الغدة إلى الأنسجة المحيطة، في بعض الحالات قد ينفتح الخراج الموجود في الغدة الصغيرة داخل الشرج وهذا يؤدي إلى تكون مجرى "ناسور" يصل بين الغدة وسطح الجلد الخارجي مما يؤدي إلى تكون فتحة خارجية يخرج منها إفرازات صديدية، وإذا استمرت الإفرازات بالخروج من هذه الفتحة الجلدية فهذا دليل على بقاء الناسور، لكن إذا انغلقت الفتحة الخارجية الجلدية فان ذلك سوف يؤدي إلى حصول خراج جديد.

هل كل خراج يتحول إلى ناسور دائماً؟..
ليس صحيحاً فإن 50% من الخراجات ينشأ عنها نواسير، ولابد لنا أن نوضح بأنه لا توجد وسيلة لكي نحدد بها إذا كان الخراج سيتحول إلى ناسور.


ما هي الأعراض المصاحبة للناسور الشرجي؟..
آلام شرجية ثابتة قد يرافقها تورم وليس من الضروري أن يكون لها علاقة بعملية التبرز، أما الأعراض الأخرى فهي التهاب جلدي حول الشرج وحكة وافرازات صديدية مع الم في المستقيم وانتفاخ، وقد ينفجر الخراج بشكل مادة مخاطية يرتاح المريض جدا بعدها ولكن فترة بسيطة ويعاوده الألم، والحقيقة في بعض الحالات عندما يكون الناسور متأزم ترافقه درجة حرارة مرتفعة وهو ما يجب مكافحته لأنه ربما يؤدي إلى اختلاجات عصبية للمريض، كما يعاني المصاب بالناسور بتعب عام.


كيف يتم تشخيص الإصابة بالناسور؟..
الناسور يتم تشخيصه بالتاريخ المرضى والأعراض وبالفحص، وكلما كانت الفتحة قريبة من فتحة الشرج كان منخفضا وأسهل في علاجه، وكلما كان بعيدا في فتحته الخارجية عن فتحة الشرج كان مرتفعا ومتشعبا وممتد داخل العضلات، وتستخدم الأشعة بالصبغة على الناسور لمعرفة ارتفاعه ومساره وتشعبه، وفي بعض الحالات المعقدة قد يحتاج عمل رنين مغناطيسي على الشرج والمستقيم.


ما هي التعقيدات والمضاعفات المحتملة في حالة الإصابة بالناسور؟..
يتسبب الناسور عند معظم المرضى بحكة شرجية وإفرازات قيحية، كما يؤدى الناسور إلى خروج المواد البرازية أو الغازات أو السوائل الكريهة إلى الجلد دون تحكم من فتحة الشرج فيؤدى إلى الالتهابات الجلدية والهرش وتلوث الملابس الداخلية، وقد تقفل الفتحة الخارجية له لتتحول إلى خراج مرة أخرى مسببة الم وحرارة.


ما هي الطرق الحديثة المستخدمة في علاج الناسور؟..
في الطب الحديث العلاج الغالب المقدم للناسور الشرجي هو الجراحة، يتم علاج الناسور الشرجي من خلال استئصال القناة التي تربط الفتحة الخارجي للناسور مع القناة الشرجية أو بتوسيع الفتحة الخارجية لخروج الصديد، ومع أن جراحة النواسير عادة بسيطة فإن احتمال حدوث اختلاطات وارد، وفي العادة تجرى عملية النواسير بنفس الوقت مع عملية الخراج حول الشرج، علماً أن الناسور قد ينشأ بعد ستة أسابيع من عملية إزالة الخراج ويمكن أن يحدث حتى بعد أشهر أو سنة، وعادة يقطع جزء من عضلة المصرة الشرجية أثناء العملية وذلك لاستئصال الناسور بشكل كامل، وفيما يلي بعض الطرق العلاجية الحديثة باختصار:

العلاج الجراحي:
إستصال الناسور والأنسجة المحيطة به وتركه مفتوحا ليلتئم، أو فتح الناسور وشقه طوليا حتى يختفي الالتهاب ويشفى.

العلاج بالليزر الضوئي:
في بعض الحالات يستخدم شعاع ضوئي من الليزر يمر داخل الناسور حتى يكويه ويشفى.

بعض العلاجات الأخرى:
- حقن صمغ خاص مصنع من مواد تجلط الدم داخل الناسور أو بعد الانتهاء من إستئصال الناسور ولكن النتائج أقل نجاحا من الجراحة وتستخدم فقط في حالة الخوف على العضلات.
- يتم تركيب غرزة جراحية تسمى (سيتون Seton) تؤدى إلى تليف حولها ويتم تركها في مكانها حتى ينتج عنها تليف يمسك العضلات في الأنسجة المحيطة ويقطعها تدريجيا للمحافظة على التحكم في البراز مع استئصال الناسور تدريجيا.
- تعالج الالتهاب الحادثة بسبب الناسور باستخدام المضادات الحيوية.
- نادرا في الحالات المعقدة والمرتجعة والتي توجد بها فتحات عديدة قد يتم تحويل مجرى البراز من البطن فترة حتى يتم العلاج والشفاء.
- الناسور العالي والذي يمر داخل العضلات لا يمكن إستئصاله مرة واحدة، فقطع العضلات يؤدى إلى عدم التحكم في البراز أو الغازات وهى إعاقة شديدة.



هل العلاج الجراحي حل نهائي للناسور؟..
هناك حالات شفيت من الناسور بعد العملية، ولكن أيضاً هناك حالات كثيرة لم تشفى، وفيما يلي بعض المشاكل والشكاوى التي تحدث عنها المرضى بعد إجراء العملية الجراحية:
- بعد العملية الجراحية يبقى الجرح مفتوحا لفترة طويلة وهي فترة تكون متعبة للمريض جسديا ونفسياً.
- حتى مع إجراء عملية الجراحة للناسور فأن الآلام تظل ترافق المريض وخصوصا عند وضعية الجلوس، ويزداد هذا الألم والمعاناة عند التبرز.
- عند متابعة بعض المرضى بعد فترة طويلة من العملية الجراحية فأن العديد منهم يشكون من عدم التئام الجرح لفترة تصل لشهور رغم اهتمامهم بنظافته بشكل منتظم.
- المنطقة المصابة التي تجرى لها العملية الجراحية تكون منطقة حساسة وتحتاج لجهد متواصل في التنظيف والتطهير وتبديل الغيارات يومياً.
- احتمالية عودة الناسور كبيرة خصوصاً عند عدم التئام الجرح بعد العملية وهو ما يحدث عند نسبة كبيرة من المصابين الذين أجروا عملية الناسور.



الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج الناسور
هناك حلول علاجية طبيعية لها نتائج مبهرة في القضاء على النواسير، ولكن قبل التفكير في هذه الحلول الطبيعية يجب على المصابين بالناسور أن يعلموا بأنه كلما كانت فتحة الناسور قريبة من فتحة الشرج كان منخفضا وأسهل في علاجه، وكلما كان بعيدا في فتحته الخارجية عن فتحة الشرج كان مرتفعا ومتشعبا وممتد داخل العضلات، ولهذا يجب أن تكون مكونات العلاج الطبيعي المقدم مدرُوسة بعناية بالغة كما أن يجب أن يتآزر علاج داخلي مع علاج خارجي، فيما يلي من صفحات على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري طريقة طبيعية فعّالة ومجربة لعلاج النواسير بإذن الله الشافي، تسمى هذه الطريقة؛ طريقة مناجزة لعلاج النواسير، وتتضمن هذه الطريقة استخدام علاج طبيعي خارجي على شكل مرهم بالإضافة لعلاج طبيعي داخلي مكون من منتجات طبيعية، يمكن للزوار الكرام الإطلاع على تفاصيل هذه الطريقة العلاجية الطبيعية ومقادير مكوناتها وطريقة الاستخدام من خلال زيارة الرابط في أسفل الصفحة..

لطلب العلاج الطبيعي والاستفسارات والاستشارات الطبية أو لمتابعة الحالات يمكنكم التواصل مع المختصين في الموقع من خلال صفحة اتصل بنا.



أقرأ أيضاً:
 - علاج الناسور بشكل طبيعي.
 - طريقة استخدام السنامكي.
 - نصائح للمصابين بالنواسير والخراريج.
 - الخراج (Abscess).


الناسور الناسور العصعصي الناسور بالصور الناسور العصعصى الناسور وعلاجه الناسور العصعصي بالصور الناسور المهبلي الناسور البولي الناسور العصعصي بالصور الناسور عند الاطفال الناسور واعراضه الناسور الشعرى الناسور الشعرى الناسور والحمل الناسور والجماع الناسور والبواسير الناسور والباسور علاج الناسور علاج الناسور بالاعشاب علاج الناسور بالاعشاب الطبية علاج الناسور بالاعشاب والنباتات الطبية علاج الناسور بالنباتات علاج الناسور بالعسل الناسور والاعشاب الناسور والاعشاب الطبية الناسور والنباتات الطبية الناسور والعسل النواسير النواسير الولادية علاج النواسير علاج النواسير بالاعشاب علاج النواسير بالاعشاب الطبية علاج النواسير بالنباتات علاج النواسير بالعسل النواسير والبواسير النواسير والباسور النواسير والحمل النواسير عند الأطفال
وعلاجه البواسير والسرطان الباسور الباسور الخارجي الباسور الداخلي الباسور والناسور الباسور عند الحامل الباسور والحمل الباسور والجنس الباسور بعد الولادة الباسور وعلاجه الباسور وعلاجه بالعسل الباسور وعلاجه بالاعشاب الباسور وعلاجه بالأعشاب الطبية الباسور وعلاجه بالنباتات الباسور وعلاجه بالأعشاب والنباتات الطبية الباسور وعلاجه بشكل طبيعي الباسور وعلاجه طبيعيا الباسور وعلاجه بدون جراحة الباسور وعلاجه بدون أدوية البواسير وعلاجها البواسير وعلاجها بالعسل البواسير وعلاجها بالاعشاب البواسير وعلاجها بالاعشاب الطبية البواسير وعلاجها بالنباتات البواسير وعلاجها بالاعشاب والنباتات الطبية البواسير وعلاجها بشكل طبيعي البواسير









الشرخ الشرجي
Anal Fissure


  الشرخ الشرجي من المشاكل الصحية التي تحدث آلاماً شديدة خصوصاً أثناء التبرز مصحوباً بالنزيف أحياناً، تنتشر هذه المشكلة كثيرا بين مختلف فئات المجتمع ولكن قد تكثر هذه المعاناة بين الأطفال وكبار السن بسبب الإمساك والجفاف وقله تناول الألياف والسوائل خلال اليوم.. فيما يلي من أسطر وعلى صفحات موقع العلاج يتحدث الدكتور سليم الأغبري عن الشرخ الشرجي وأسبابه وأنواعه وأعراضه ومضاعفاته وسبل الوقاية منه والطرق الطبيعية لعلاج الشرخ الشرجي.



ماهو الشرخ الشرجي؟..
هو جرح أو شق في جلد الشرج ويصاحبه تقرح سطحي في الوجه الخلفي من الفوهة الشرجية، مع امتداد خيطي رفيع داخل القناة، ولهذا التقرح قاعدة تصل أحياناً إلى الألياف العضليـة، وحوافٍ سميكة تنسلخ في بعض الأحيان عن هذه القاعدة محدثة آلام شرجية حادة وخراريج صغيرة، وغالباً الشرخ يكون أعلى أو أسفل فتحة الشرج، وقد يتورم الجلد مكونا نتوءاً أو طية جلدية، أما إذا كان الشرخ على احد جانبي فتحة الشرج فقد يكون هناك أسباب تحتاج إلى فحوصات ومعاينة من قبل الطبيب المختص، وقد يسمى الشرخ الشرجي أيضاً التشقق أو الشق الشرجي.


نسبه الانتشار
ينتشر الشرخ الشرجي على المستوى العمري فالأطفال وكبار السن أكثر الناس عرضة لهذه المشكلة، بالإضافة للنوع فالنساء معرضات للشرخ الشرجي إثناء الولادة الطبيعية.


أسباب الشرخ الشرجي
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث الشرخ الشرجي، ولكن في العادة ينشأ الشرخ من جرح سببه براز جاف صلب (الإمساك)، أو من ناسور خارجي متجلط ومتقرح، ومن الأسباب المؤدية للشرخ الشرجي:
- الإمساك المزمن.
- الحمل والولادة.
- الإصابة عن إدخال أداة أو أي شيء في الشرج مما ينتج عنها تمزق للشرج، أو الإصابة عند إجراء عملية المنظار الشرجي أو الفحص الشرجي أو فحص الموجات الصوتية للبروستاتا عن طريق الشرج.
- الإسهال المزمن ويدخل ضمنها استخدام المسهلات لمدة طويلة.
- الحكة الشديدة التي ينتج عنها خدوش في الشرج في حالة الإصابة بالديدان.
- مرض كرون (Crohn's disease) وهو مرض يصيب الأمعاء.
- سرطان المستقيم.


أنواع الشرخ الشرجي
هناك نوعان من الشرخ الشرجي:
1- شرخ حاد ويمكن علاجه بالدواء عن طريق المراهم الخاصة وتناول الملينات والأغذية الغنية بالألياف.
2- شرخ مزمن وهذا يحتاج إلى جراحة.


أعراض الشق الشرجي
- يسبب الشرخ ألماً شديداً عند التبرز، وهذا الألم يمنع المصاب من التغوط أو إكمال العملية، ويجعله يمتنع عن تناول الطعام في بعض الأحيان، وهذا خطأ لأنه قد يؤدي إلى استمرار حالة الإمساك وبالتالي زيادة خشونة وصلابة البراز مما قد يؤدي إلى زيادة عمق القطع الشرجي أو تحويله من حالة حادة إلى حالة مزمنة.
- أحياناً ينزف الشرخ ويصبغ الملابس، ولكنه أقل من دم البواسير.
- وجود إفرازات ذات رائحة كريهة في الملابس الداخلية.
- قد يسبب الشرخ الشرجي حكة شرجية.
- قد يصيب شرخ الشرج الأطفال ويستجيب تلقائيا لعلاج الإمساك، أما الكبار فقد يكفي في الحالات الحادة الراحة التامة والحمامات الدافئة وتليين البـراز والمهدئات الموضعيـة أو اللجوء إلى الجراحة لإزالة الشق المتقرح.


التشخيص
يعتمد تشخيص الشرخ الشرجي على شكوى المصاب وتاريخه المرضي, وقد يلجأ الطبيب لفحص منطقة الشرج باستخدام الأصبع (Digital rectal exam)، أو باستخدام المنظار الشرجي (Anoscopy), وفي حالة الآلام الشديدة وعدم قدرة المريض على التحمل يكتفي الطبيب بالمعاينة الخارجية، وفي حالة كان الشرخ على احد جانبي فتحة الشرج فقد يكون هناك أسباب تحتاج إلى فحوصات ومعاينة من قبل المختص.


المضاعفات
في حالة علاج الشرخ الشرجي في بداية حدوثه فأن نسبة الشفاء تكون كبيرة ولكن في حالة إهماله قد يتطور الشرخ الشرجي وتحدث مضاعفات منها:
- تطور الشرخ الشرجي إلى شرخ مزمن بسبب منع وصول وتدفق الدم للجرح.
- تضيق فتحة الشرج مع تكون ندبات (Anal stenosis).
- زوائد جلدية.
- ناصور شرجي (Anal fistula).
- قد تظهر أعراض فقر الدم (الأنيميا)، خصوصاً في الحالات المزمنة عند الإناث البالغات.
- أحياناً قد تحدث مضاعفات كثيرة بسبب الأدوية المستخدمة في علاج الشرخ الشرجي.


ما هي طرق الوقاية من الشرخ الشرجي؟..
- من أهم أساليب الوقاية من الشرخ الشرجي تجنب الإمساك.
- الغذاء كثير الألياف.
- شرب المياه بكثرة.
- نظافة الشرج بالماء الدافئ دون استخدام الصابون المهيج.
- الذهاب إلى دورة المياه بانتظام (لان عدم الذهاب في الوقت المناسب وكبت الرغبة يجعل الفضلات تمكث فترة أطول في الأمعاء الغليظة والمستقيم وهو ما يفقدها المزيد من المياه مما يعنى جعلها أكثر جفافا وصلابة ويزيد فرصة جرحها للقناة الشرجية).
- المشي يومياً.
- عند حدوث شرخ شرجي للطفل يمكن دهن المنطقة بملين مناسب مثل الجلسرين.

ما هو العلاج الدوائي للشرخ الشرجي؟..
يعتمد العلاج على إزالة المسبب الرئيسي للمشكلة، والعلاج الدوائي للشرخ الشرجي يتم تحت إشراف طبيب مختص، وفي العادة يصف الطبيب بعض الأدوية مثل:

- الملينات سواء كانت الأشربة مثل الدوفلاك او نقط مثل البيكولاس أو أقراص ويمنع الاستمرار في استعمالهم فترة طويلة لأنه يؤدى إلى إدمان القولون عليهم.
- المراهم المسكنة التي تحتوى على مخدرات موضعية (لجنوكايين).
- التحميلات المضادة للالتهاب والتي تحتوى على كورتيزون (انيوسول - سيدى بروكت-بروكتوجليفينول) أو بدائلهم وكلهم تقريبا متشابهين ويمكن سؤال الطبيب المختص أو الصيدلي.
- المراهم التي تحتوى على النتروجلسرين وهى تؤدى الى انبساط العضلة الداخلية مما يقلل الآلام ويؤدى إلى تدفق الدم إلى الشرخ وشفاؤه ويجب استعملها بحذر لأنها من أدوية القلب وتؤدى إلى الصداع ويجب إزالتها ومسحها عند حدوث إعراض جانبية وهى أدوية يتم تركيبها في الصيدليات الكبرى فقط.
- حمام دافئ مع مطهر مثل البيتادين أو الملح بعد كل تبرز.
- الأقراص المسكنة (الكتافلام - الفولتارين-الخ).
وأخيراً في حالة عدم جدوى العلاج الدوائي يتم اللجوء للعلاج الجراحي.


ما هو العلاج الجراحي؟..
يستعمل العلاج الجراحي في حالات الشرخ الشرجي الحاد الذي لم يستجيب للعلاج الدوائي وكل حالات الشرخ الشرجي المزمن (المتكرر الأعراض أو المصحوب ببواسير أو زائدة خارجية أو ضيق في فتحة الشرج).

الجراحة التقليدية: وهى للأسف مازالت شائعة في العالم العربي ومصر وتتلخص في استئصال الشرخ والبواسير الخارجية وملئ فتحة الشرج بشاش لإيقاف النزيف (يسمى فتيل أو خابور- حشو) وهو سبب الألم الشديد في هذه العملية وأكثر اللحظات إيلاما هي لحظة نزع الفتيل بعد العملية.

الجراحة الحديثة: وموجودة في العالم المتحضر والجراحين المتدربين في الخارج وتعتمد على فهم تام لسبب وجود الشرخ وعدم شفاؤه وهو وجود انقباض شديد للعضلة الداخلية تمنع تدفق الدم إلى الشرخ التي لو تدفقت لشفى الشرخ تلقائيا، ولذلك تكون الجراحة الحديثة بعمل قطع صغير في العضلة الداخلية وتظهر نتيجته مباشرة بعد العملية التي تكون بدون ألم ولا يؤثر على التحكم في البراز إطلاقاً، والجراحة تُجرى تحت مخدر عام وتكون بدون ألم ويأكل المريض ويشرب بعد الجراحة مباشرة ويغادر المستشفى بعد ساعتين من الإفاقة من التخدير الذي يكون بطرق حديثة يتم الإفاقة منه بسرعة وسهولة ولا تحدث قئ أو الم أو دوخة.


هل توجد علاقة بين الشرخ الشرجي والسرطان؟..
لا يؤدى الشرخ الشرجي إلى سرطان القناة الشرجية أو المستقيم ولكن العلاقة أن الشرخ والسرطان يسببان وجود دم في البراز ونزيف من القناة الشرجية فيجب عدم الخلط بين التشخيصين.



العلاج الطبيعي للشرخ الشرجي
هناك كثير من الحلول العلاجية الطبيعية التي لها نتائج ممتازة في علاج الشرخ الشرجي، ولكن عند التفكير في علاج الشرخي الشرجي يجب أن لا يكون الاهتمام منصباً على علاج خارجي فقط، من الضروري أن يتآزر علاج داخلي مع العلاج الخارجي، فيما يلي من صفحات على موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري طريقة طبيعية فعّالة ومُجربة لعلاج الشرخ الشرجي بإذن الله الشافي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adam.almountadaalarabi.com
 
الناسـور Fistula الشرجي، العصعصي، العجّان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الفلك والروحانيات :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: