يقدم هذا الموقع خدمات للسادة الزوار في مجال (الابراج ـ والعلاج بالاعشاب ـ وتفسير الاحلام )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فائدة اللبان الدكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 21/04/2016
الموقع : http://adam.almountadaalarabi.com/

مُساهمةموضوع: فائدة اللبان الدكر   الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 6:06 pm

18:05:31
13.09.2016
د- ادم الجبالى

اللبان الذكر
أسماؤه
كُنْدُر ـ لبان ذكر ـ بستج ـ بست ـ لبان شحري .
(يميز عن اللبان العادي بمراراته)
أماكن وجوده يوجد في عُمان ـ والصومال ـ والهند ـ وفي اليمن قال داود الأنطاكي في تذكرته : لا يكون إلا بالشجر وجبال اليمن ،
وعن الأصمعي : ثلاثة أشياء لا تكون إلا باليمن ، وقد ملأت الأرض اللبن ـ والورس ـ والعصب ، يعني برود اليمن .
أوصافه
اللبان لا يكون إلا بالشجر ، وهي شجرة مشوّكة لا ترتفع أكثر من ذراعين ، ولا تنبت إلا بالجبال ، ليس في السهل منها شيء ، ولها ورق مثل الآس ، وثمر مثل ثمره ، له مرارة في الفم ، علكة الذي يمضغ أجوده ما كان مستدير الحبة ، وما كان منه على هذه الصفة فهو صلب لا ينكسر سريعـًا ، وهو أبيض ، وإذا كسر كان ما في داخله يلزق ، وإذا دخن به احترق سريعـًا استعمالاته
وقد يستعمل اللبان أساساً فى عمل البخور كما يدخل فى عمل الكحل المستعمل فى العين
وقد استعمله القدماء بكثيرة فى علاج بعض أمراض الصدر مثل السعال والربو فهو مفيد ومقوى للشعب ومزيل للبلغم . وقد ذكر أن بخور اللبان يفيد فى علاج بعض الأمراض الروماتيزمية أما مسحوق فقيل أنه يسكن آلام الأسنان المسوسة .وطريقة استعمال اللبان فى علاج السعال والنزلات الشعبية أن يغلى منه نحو ملعقتين كبيرتين
مع خمسة حزم من البقدونس فى ماء كثير حتى يتبقى من الماء نحو كوب واحد
بصفى ويشرب نصفه صباحاً والنصف الآخر مساءاً
يستخدم مضغ اللبان في جذب الرطوبات والبلغم من الرأس ويخفف من حدةالسعال ، ومضغه مع الزعتر أو زبيب الجبل يجلب البلغم ، وينفع من اعتقال اللسان ، ويشد الأسنان واللثة ويصلحها .
- يستعمل اللبان مع دهن الآس في علاج تساقط الشعر .
- إذا خلط اللبان بدهن الورد نفع من الأورام الحارة التي تعرض في ثدي النساء.
- يستعمل زيت اللبان في أمراض الأذن مطلقـًا .
- يدخل اللبان في صناعة أنواع البلاستر " اللزقة " وبعض المستحضرات الطبية ، ويدخل في تركيب العطور والروائح العطرية .
- يستخدم منقوع اللبان مع الزيت والعسل في إخراج البرد المزمن ، مع عدم شرب ماء بعده.
الإعداد والجرعات المناسب
- النقيع : ينقع اللبان في ماء مغلي بمعدل ملعقتين لكل كوب من الصباح إلى المساء ، ويستخدم ثلاثة فناجين من المنقوع في الصباح على الريق .
- المنقوع : للسعال ونزلات البرد والحنجرة : يغلى مقدار ملعقتين كبيرتين من اللبان مع أربعة حزم من البقدونس في كوبين من الماء ويستمر في الغليان حتى يتبقى مقدار كوب واحد بعدها يصفى ويشرب نصف كوب مساءً والنصف الآخر صباحـًا على الريق .
- الزيت : يوضع نصف كيلو من اللبان في برطمان ، ثم يغمر بزيت تبَّاع الشمس ، أو زيت اللوز ، ثم يغلق البرطمان بإحكام ، ويترك في الشمس مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، ثم يصفى الزيت .
قالوا عنه
- ابن سينا : وهو يمنع الجراحات الخبيثة من الانتشار وينفع الذهن ويقويه ويدمل قروح العين ، ويحبس القيء ، وقشاره يقوي المعدة ويشدها وينفع من الحميات البلغمية .
- ديسقوريدوس : والكندر يقبض ويسخن ويجلو ظلمة البصر ، ويملأ القروح العميقة ، ويدملها ، ويلزق الجراحات الطرية بدملها ، ويقطع نزف الدم من أي موضع كان .
- جريج : يحرق الدم والبلغم ، وينشف رطوبات الصدر ، ويقوي المعدة الضعيفة ، ويسخنها ، والكبد والمعي إذا بردتا .
- ابن البيطار : الكندر مقوٍّ للروح الذي في القلب والذي في الدماغ ، فهو لذلك نافع من البلادة والنسيان .
- الفارسي : الكندر يهضم الطعام ويطرد الريح .
- البصري : الكندر يأكل البلغم ويذهب بحديث النفس ويزيد في الذهن ويزكيه.
بالاضافة الى ان للبان الذكر الاصلي فوائد كثيرة واستخدامات كثيرة جدا من ناحية البخور .. وسيكون لنا معها وقفات ان شاء الله
عود البخور ومنافعه
نظرة عامة
أن من اهم مايميز العادات والثقافات في العالم العربي عن الغير الاستخدام المفرط للبخور فاينما تحل ضيفا او تذهب مناسبه تجد رائحه البخور وقد سبقتك. وهي تعد تجاره رائجه وقد مارسها العرب منذ القدم القادمين من شرق آسيا وتحديدا من بدايه القرن الثالث عشر الميلادي، وكان لايمكن شرائه بالسابق الا من قبل الاثرياء اما الان فهي بمتناول يد الجميع ولاكن لايسلم الغش به فيجب ان يكون الشخص يملك خبيراً يساعده بالتعرف عليه وجلب الاصناف الاصليه، فهو يعتبر من افضل الهديا التى تقدم الى كبار الشخصيات والدبلوماسين. واستخدام البخور يعتبر عاده عند جميع الاديان فالمسلمون يطيبون بيوت الله به .واليابان والذي يعتبر اكبر مستورد للبخور وبكميات هائله جدا لاحياء طقوسهم الدينيه والهند تسخدم اخشبته لحرق جثث كبار الشخصيات ..ويروى ان سيدنا آدم عليه السلام عندما نزل من الجنة إلى الارض كان في يده عود من شجرة من الجنة ركزه في الهند وهكذا جاءت شجرة العود وقيل انه كان عود أراك والله أعلم ..
موطنه
المصطلح العلمي للشجره العود يمسى بـ(إقوالوريا) وهي شجره الام من اصل 15 شجره موجوده بالعالم كله حيث انقرض اغلب الاشجار بسبب اقتلاعها لاستخراج الدهن والبخور. (وإقوالوريا) ويصل عمره مابين 70-100 سنه والذي ينمو في المنطاق الاستوائيه الرطبه الممطره بكثره والتى تشتهر به مناطق شرق اسيا وخاصه (فيتنام-اندنوسيا-الهند-كمبوديا-تايلند) وهو ينمو بسرعه عاليه جدا خاصه ان توفر المناخ الجيد ويصل نموه واكتماله في خلال ثلاث سنوات فقط. وتعتبر ماليزيا واندونيسيا المصدرين الرئيسيين لهذه التجارة خاصه لدول (السعوديه-الامارات-هونج كونق-الكويت-وبقيه دول الخليج - اليابان) ويصل حجم اسيتراد السعوديه من البخور ودهن العود لاكثر من الف طن سنوياً وبقيمه تتجاوز 25مليون ريال , وذلك بعد نضوب المخزون الطبيعي للهند نتيجة الاستنزاف ..ولقد اكتشف الباحثون آثار للشجره كانت تزرع بجزيره العرب والتى انقرضت عبر السنين مع الحيوانات الأخرى وهذا احد أسباب اهتمام اهل الجزيره بالبخور والعود .
استخداماته الطبيه
عندما تصاب شجرة العود بفطر معيّن تنتج مادة راتنجية عطرية تؤدي الى تكوين العود, وهو خشب داكن اللون وثقيل الوزن ولا يعرفبوجود العود داخل لب الشجرة الا بعد شقها, ((علماً أن نحو 10 في المئة فقط من هذه الاشجار تنتج المادة الراتنجية)) والذي يتم قطع الأشجار بلا تمييز والبحث داخل لبها عن العود, مما أدى الى تدهور مريع لأعدادها في البرية. فله استخدامات تطبيبية حيث استخدمه الأطباء الهنود والباكستانيون البخور لتعقيم غرف العمليات وايضا يستخدم زيته (دهن العود) للتحنيط. وكذلك فاستنشاقه مفيد لصحه القلب وقوته وكذلك يساعد على حركه سريان الدم في الجسم (ولاغرابه عندما نشاهد بعض كبار السن من تجار البخور والعود بصحه جيده بفضل البخور بعد الله) كما يستخرج منه ماده لدخول في مكونات المضادات الحيويه
مع تحياتى د- ادم الجبالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adam.almountadaalarabi.com
 
فائدة اللبان الدكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الفلك والروحانيات :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: